إدارة شئون التعليم والطلاب

 

ادارة شئون التعليم والطلاب

المهام و الاختصاصات:

تشرف على قيد الطلاب  واستقبال الطلاب الجدد ،  القيام بفتح ملفات الطلاب وإصدار بطاقة الطالب ، تسجيل الطلاب الوافدين عند سلطات الجوازات والهجرة   ،  استخراج شهادات التخرج و الاشراف على التحاق الطلاب ببرامج الخدمة العسكرية (التجنيد) و برامج التربية العسكرية 

وتشمل هذة الإدارة الوظائف التالية:
 

1- مدير إدارة شئون الطلاب

الواجبات و المسئوليات:-

  • يشرف شاغل هذه الوظيفة فنياً وإدارياً على جميع العاملين بالإدارة/قسم.
  • يشارك المسئولين في المعهد في رسم السياسة العامة له بشأن قبول الطلاب
  • المشاركة في وضع الخطط والبرامج اللازمة لوضع هذه السياسات موضع التنفيذ.
  • تحقيق مستوى من التفاهم بين الموظفين في إدارة شئون الطلاب والمستفيدين من خدمة شئون الطلاب.
  • مخاطبة الكليات /المعاهد الأخرى بخصوص النقل أو التحويل أو طلب بيانات حالة المقررات الدراسية .
  • الاعداد و التجهيز لإجراء الامتحانات
  • تنظيم إجراءات تقديم الأعذار المرضية.
  • توفير دليل المعهد للطالب.
  • تنظيم إجراءات تقديم الالتماس والشكاوى.
  • تنظيم إجراءات النقل والتحويل إلى معاهد أخرى.
  • تقديم المعلومات اللازمة لحسم النزاعات بين الطالب والمعهد.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل نتيجة الطالب وفق ما أسفرت عنه فحص التظلمات أو بسبب حكم قضائي .
  • الاتصال مع إدارات التجنيد وتحديد موقف الطالب منها.
  • توصيل القرارات والتوصيات للطالب فى الوقت المناسب.
  • تنظيم عملية إضافة أو إسقاط بعض المواد من الطلاب المحولين من كليات/معاهد أخرى.
  •  الإعلان عن نتائج مجالس التأديب للطلاب.
  • الإشراف على مراجعة النتائج بالمعهد.
  •  ما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة.

 

الشروط الواجب توافرها لشغل الوظيفة:

–  التعليـم   : مؤهل دراسي عالي مناسب لنوع العمل.

– التدريب  : اجتياز التدريب اللازم لشغل هذه الوظيفة بنجاح وذلك بالتدريب على البرامج التالية:

برامج تطوير نظم المعلومات

برامج إدارة الوقت وضغوط العمل

برامج الإدارة المكتبية

المهارات الإدارية والتنظيمية والإنسانية

 2- مدير قسم شئون الخريجين

الواجبات  والمسئوليات:-

  • يشرف شاغل هذه الوظيفة فنياً وإدارياً على جميع العاملين بالقسم.
  • تحقيق مستوى من التفاهم بين الموظفين في القسم والمستفيدين من خدمة شئون الخريجين.
  • تقديم المعلومات اللازمة لحسم النزاعات بين الطالب والمعهد.
  • الإشراف على مراجعة النتائج بالمعهد.
  •  الامساك بدفاتر الخريجين و قواعد البيانات
  •  استخراج شهادات الخريجين.
  • ما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة.

3- اخصائي شئون التعليم :

الواجبات  والمسئوليات:-

  •  يعمل شاغل الوظيفة تحت الإشراف العام لمدير ادارة/قسم شئون التعليم والطلاب.
  •  الإشراف على إجراءات تقديم حوافز وجوائز للطلبة المتفوقين.
  • الاستعلام وإعداد شهادات التخرج المؤقتة.
  •  الاستعلام وإعداد شهادات التخرج النهائية.
  •  الاستعلام وإعداد بعض المستندات مثل بيان حالة الطالب.
  •  تنظيم أعمال الامتحانات ومهام الإشراف والملاحظة والمراقبة.
  •  تقديم معلومات عن مواعيد عقد الامتحانات وأماكنها.
  •   تقديم معلومات عن مواعيد إعلان نتائج الامتحانات.
  •  تنظيم إجراءات النقل والتحويل من شعبة إلى أخرى.
  •    تنظيم إجراءات النقل والتحويل إلى الكليات الأخرى.
  •   اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعفاء بعض الطلاب من المصروفات الدراسية 
زر الذهاب إلى الأعلى

Solverwp- WordPress Theme and Plugin